مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تظهر الليل والنهار

متى تتساوى ساعات الليل والنهار في الأردن؟

متى تتساوى ساعات الليل والنهار في الأردن؟

نشر :  
منذ أسبوعين|
اخر تحديث :  
منذ أسبوعين|
  • الجمعية الفلكية الأردنية: يستمر فصل الخريف لمدة تقارب 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة

مع إعلان الاعتدال الخريفي في الأردن عند الساعة 3:43 مساء غد الأحد. يحدث الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالتزامن مع الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي، مما يعني أن كلا الظاهرتين تحدثان في الوقت نفسه، مع مراعاة الفروق الزمنية والمواقع الجغرافية المختلفة.


اقرأ أيضاً: الدفاع المدني يتعامل مع 953 حالة إسعافية و111 حادث إنقاذ خلال 24 ساعة


ويستمر فصل الخريف فلكيًا حتى لحظة الانقلاب الشتوي، والتي ستكون في الساعة 12:20 ظهرًا يوم السبت 21 كانون الأول /ديسمبر القادم، أي لمدة تقارب 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة، بحسب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي.

بالنسبة لموقع الأردن، تم حساب الفرق الزمني بين لحظة الاعتدال وتساوي الساعات، حيث تبين أنه يساوي أربعة أيام، مما يعني أن يوم الخميس 26 أيلول /سبتمبر القادم هو اليوم الذي تتساوى فيه ساعات الليل والنهار في العاصمة عمان وضواحيها، بحسب السكجي.

خلال لحظة الاعتدال، تكون الشمس عمودية فوق خط الاستواء، مما يؤدي إلى توزيع متساوٍ تقريبًا للإشعاع الشمسي بين نصفي الكرة الأرضية.


اقرأ أيضاً: فيديو - اختناق ركاب داخل طائرة متجهة من القاهرة إلى نيوجيرسي.. والشركة تعتذر وتحقق


في هذه اللحظة، يكون محور دوران الأرض متعامدًا مع شعاع الشمس، مما يقلل من طول الظل على خط الاستواء. وتشرق الشمس من جهة الشرق الجغرافي وتغرب من جهة الغرب الجغرافي، حيث تتساوى ساعات النهار والليل تقريبًا، دون الأخذ في الاعتبار تأثير الغلاف الجوي.

لكن، بسبب تفاعلات الضوء مع مكونات الغلاف الجوي مثل الانكسار والانبعاث، يحدث تأخير في يوم تساوي ساعات الليل والنهار.