مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

علم الولايات المتحدة

تعرف إلى أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة
Read in English
Read in English

تعرف إلى أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • قطر تعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة

أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إدراج دولة قطر في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة، لتصبح بذلك أول دولة عربية تحظى بهذا الامتياز، والعضو الثاني والأربعين في البرنامج على مستوى العالم.

ويأتي هذا الإعلان بعد استيفاء قطر للمعايير الأمنية المطلوبة، مما يعزز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.


اقرأ أيضاً: فيديو - اختناق ركاب داخل طائرة متجهة من القاهرة إلى نيوجيرسي.. والشركة تعتذر وتحقق


وجاء في بيان مشترك لوزارتي الخارجية والأمن الداخلي أن "برنامج الإعفاء من التأشيرة يعزز الأمن القومي للولايات المتحدة ويشجع السفر والتجارة المشروعة بين البلدين".

وأثنى كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس على التزام قطر بالمتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى البرنامج.

وأشار البيان إلى أن العلاقات الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة تعززت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، وأن هذا التطور يعكس التزام البلدين بأمن واستقرار المنطقة.

ويُعد هذا الإعفاء خطوة هامة في تسهيل حركة السفر وتعميق التعاون الأمني بين الدوحة وواشنطن.

ومن جهته، أوضح مايوركاس أن انضمام قطر للبرنامج يسهم في تعزيز تبادل المعلومات في أحد أكثر مراكز السفر ازدحاماً عالمياً، مما يساهم في أمن الولايات المتحدة. بينما أضاف بلينكن أن هذه الخطوة ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتسهّل تدفق الأفراد والتجارة.

ووفقاً للبيان، يبدأ العمل بهذا الإعفاء اعتباراً من الأول من ديسمبر 2024، حيث سيتمكن المواطنون القطريون من تقديم طلباتهم للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو العمل لمدة تصل إلى 90 يوماً بدون الحاجة للحصول على تأشيرة. وتظل تأشيرات B-1 / B-2 صالحة للمسافرين الراغبين في استخدامها.

وفي المقابل، يتمتع المواطنون الأمريكيون بحق السفر إلى قطر دون تأشيرة، وسيُسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يوماً بدءاً من تشرين الأول/ أكتوبر 2024، بدلاً من الحد الأقصى السابق البالغ 30 يوماً، بشرط وجود جواز سفر صالح وحجز فندقي مؤكد.