مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

لقطة عامة للعاصمة عمان

تقلبات حرارية بأجواء الأردن في هذا الموعد

تقلبات حرارية بأجواء الأردن في هذا الموعد

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
  • طقس العرب: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة الأحد والاثنين
  • طقس العرب: عودة ارتفاع درجات الحرارة اعتبارًا من الخميس
  • طقس العرب: فروقات حرارية منتظرة وتقلبات الخريف تظهر جلياً على أجواء الأردن خلال الأيام القادمة

أفاد موقع طقس العرب الإقليمي بتأثر أجواء المملكة خلال الأيام المقبلة بتقلبات جوية وحرارية لافتة.


اقرأ أيضاً: تقديم طلبات إساءة اختيار التخصص الجامعي بهذا الموعد في الأردن


وحذر "طقس العرب" من تزايد مخاطر الإصابة بأمراض الرشح والإنفلونزا، لاسيما للأطفال، فيما تستوجب البدء بارتداء ملابس أكثر دفئاً بعد تخفيفها في ظل الارتفاع الملحوظ الحاصل مؤخراً.

ارتداء ملابس أكثر دفئًا

ويتوقع أن تسجل درجات الحرارة انخفاضًا تدريجيًا يومي الأحد والاثنين لتعود إلى معدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام، حيث يسود طقس معتدل عمومًا يميل إلى الحرارة خلال ساعات الظهيرة والعصر، خصوصًا في المناطق المنخفضة، فيما يكون الطقس حارًا نسبيًا في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، بحسب طقس العرب.


اقرأ أيضاً: ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة في الأردن السبت


وتنشط الرياح الشمالية الغربية بشكل معتدل مع ساعات ما بعد الظهر والعصر، فيما ستنخفض درجات الحرارة ليلاً مقارنة بالليالي السابقة، حيث تسود أجواء مائلة للبرودة إلى باردة نسبيًا، خصوصًا خلال فترتي الفجر والصباح الباكر، مما يتطلب ارتداء ملابس أكثر دفئًا، خصوصًا لطلبة المدارس.

درجات الحرارة الثلاثاء والأربعاء

ووفقًا لـ"طقس العرب"، يتأثر الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء بكتلة هوائية خريفية رطبة، مما يؤدي إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة بمقدار 3-5 درجات مئوية عن المعدلات الاعتيادية لهذا الوقت من العام.

وتكون الأجواء خريفية وباردة نسبيًا في الصباح فوق المرتفعات الجبلية، مع طقس لطيف بقية النهار، وتظهر السحب المنخفضة مع احتمالية هطول زخات متفرقة من الأمطار في أجزاء من شمال ووسط المملكة.

رياح نشطة وموجات غبارية 

من المتوقع أن تهب رياح شمالية غربية نشطة السرعة خلال فترة تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة، مصحوبة بهبات قد تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كم/ساعة، ما قد يؤدي إلى إثارة الغبار وتشكل موجات غبارية في المناطق الصحراوية. وقد تتسبب هذه الموجات في تدني مدى الرؤية الأفقية، خاصة على الطرق الصحراوية مثل الطريق الصحراوي وطريق بغداد الدولي ومعبر حدود طريبيل، وذلك يوم الثلاثاء.

ليالٍ باردة نسبيًا

ومع تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الخريفية، تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات الليل، مما يجعل الطقس باردًا نسبيًا، خاصة فوق المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، ويترافق ذلك مع ارتفاع نسب الرطوبة وظهور السحب المنخفضة، مما يزيد من احتمالية تشكل الضباب فوق بعض المناطق الجبلية المرتفعة، خاصة في شمال البلاد.

ارتفاع درجات الحرارة

ويُتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع تدريجيًا اعتبارًا من يوم الخميس، لتواصل الارتفاع يومي الجمعة والسبت، حيث تعود الأجواء لتصبح خريفية معتدلة في المناطق الجبلية ومائلة للحرارة في المناطق المنخفضة.