مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

دراسة: حظر بيع التبغ لمواليد 2006-2010 قد ينقذ حياة 1.2 مليون شخص

دراسة: حظر بيع التبغ لمواليد 2006-2010 قد ينقذ حياة 1.2 مليون شخص

نشر :  
منذ يوم|
اخر تحديث :  
منذ يوم|

أفادت دراسة جديدة بأن حظر بيع منتجات التبغ للمولودين بين عامي 2006 و2010 يمكن أن يساهم في تجنب حوالي 1.2 مليون حالة وفاة ناجمة عن سرطان الرئة بحلول نهاية القرن. وأشارت الدراسة، التي أُجريت بواسطة الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن التدخين يُعد المسؤول الرئيسي عن 85% من حالات سرطان الرئة، وهو أحد أكثر أنواع السرطانات فتكاً على مستوى العالم.


اقرأ أيضاً: طرق للتخلص من "الكرش"


وتوقعت الدراسة، المنشورة في مجلة "ذي لانست بابليك هيلث"، أنه إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يتم تسجيل نحو 3 ملايين حالة وفاة بسرطان الرئة بين المولودين في الفترة بين 2006 و2010. ومع ذلك، يمكن تقليص هذه الوفيات إلى 1.2 مليون حالة في حال تم حظر بيع التبغ لأولئك الأشخاص البالغ عددهم نحو 650 مليون نسمة.

الدراسة استندت إلى بيانات عن حالات السرطان من 185 دولة، وأظهرت أن حظر بيع التبغ يمكن أن يقلل من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة بشكل ملحوظ، خاصة في مناطق مثل أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأستراليا، حيث تتوقع الدراسة أن 78% من النساء و75% من الرجال في هذه المناطق قد يتجنبون الوفاة بفضل هذا الحظر.

ومع ذلك، شددت الدراسة على أن السياسات الخاصة بجيل خالٍ من التبغ ليست كافية بحد ذاتها، داعية إلى إجراءات إضافية مثل زيادة الضرائب على منتجات التبغ، وتوفير المزيد من الأماكن الخالية من التدخين، وتعزيز برامج الإقلاع عن التدخين.

في العام 2022، كانت نيوزيلندا أول دولة تحظر بيع السجائر للمولودين بعد عام 2008، ولكن الحكومة الجديدة هناك تسعى لإلغاء هذا القانون.